
فكيف إذن يمكننا أن نشجع مثل هذا الشكل من الفضول؟
إن تشجيع المتعلم على الفضول العلمي يقتضي ربط العلوم بالحياة اليومية للطفل و دفعه الى الملاحظة و التساؤل و الافتراض والتجريب لاستنتاج الأساس العلمي الذي تستند إليه الظواهر التي تثير اهتمامه مستعملا حواسه التي تعتبر وسيلته الأساسية لتعرف الأشياء من حوله .
في هذا الإطار ، يأتي تنقيح البرامج الدراسية لمادة النشاط العلمي و التوجيهات التربوية الخاصة بها في سياق تجديد مهام
المدرسة الوطنية المفعمة بالحياة و المنفتحة على محيطها و على مستجدات البحث العلمي و التكنولوجي ؛ و ذلك من خلال تطوير النموذج البيداغوجي .
العرض يتضمن المحاور التالية:
- مفهوم نهج التقصي
- تعريف المنهج العلمي
- الكفايات الخاصة بمادة النشاط العلمي
- الأهداف العامة لتدريس النشاط العلمي
- مكونات النشاط العلمي
- المبادئ و الضوابط الموجهة لتعليم و تعلم النشاط العلمي
- الخطوات المنهجية لبناء مواضيع النشاط العلمي
- الخطوات المنهجية لإنجاز مشروع
- التنظيم الزمني لمواضيع النشاط العلمي
- دفتر التقصي
- البرامج الدراسية
00000000000000000000000